الصلاة أهميتها وأحكامها
الدرس السادس والعشرون
القيام (الوقوف)
في الصلاة
في الصلاة
⬅ القيام ركن من أركان الصلاة فيجب على المصلي أن يصلي واقفا، وفيه مسائل سنذكر في هذا الدرس بعضها
أدلة تتعلق بالقيام
1⃣ قال الله سبحانه (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ * فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا ۖ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ)
[سورة البقرة 238 - 239]
[سورة البقرة 238 - 239]
2⃣ ﻋﻦ ﻋﻤﺮاﻥ ﺑﻦ ﺣﺼﻴﻦ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻲ ﺑﻮاﺳﻴﺮ، ﻓﺴﺄﻟﺖ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ اﻟﺼﻼﺓ، ﻓﻘﺎﻝ:
«ﺻﻞ ﻗﺎﺋﻤﺎ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻄﻊ ﻓﻘﺎﻋﺪا، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻄﻊ ﻓﻌﻠﻰ ﺟﻨﺐ»
رواه البخاري
«ﺻﻞ ﻗﺎﺋﻤﺎ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻄﻊ ﻓﻘﺎﻋﺪا، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻄﻊ ﻓﻌﻠﻰ ﺟﻨﺐ»
رواه البخاري
3⃣ وصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرض موته جالساً
رواه أحمد و الترمذي والنسائي
قال الترمذي حسن صحيح
وصححه الألباني في الصفة
رواه أحمد و الترمذي والنسائي
قال الترمذي حسن صحيح
وصححه الألباني في الصفة
4⃣وسئل عليه الصلاة والسلام عن الصلاة في السفينة؟
فقال : « صل فيها قائماً إلا أن تخاف الغرق »
أخرجه الدارقطني والحاكم وصححه ووافقه الذهبي والألباني في الصفة
فقال : « صل فيها قائماً إلا أن تخاف الغرق »
أخرجه الدارقطني والحاكم وصححه ووافقه الذهبي والألباني في الصفة
⬅ فبناء على الآية الكريمة وحديث عمران بن حصين
أخذ العلماء أن القيام ركن من أركان صلاة الفريضة مع القدرة عليه
أخذ العلماء أن القيام ركن من أركان صلاة الفريضة مع القدرة عليه
صلاة الفريضة قاعدا
يستفاد من الأدلة السابقة أنه يجوز للمصلي أن يصلي قاعدا في ثلاث حالات
_ 1_ ان كان في حرب وخوف ماشيا أو راكبا للاية السابقة
_ 2_ ان كان مريضا لا يستطيع القيام
_ 3_ ان خشي على نفسه الضرر كالغرق مثلا إن كان يصلي على سفينة
صلاة التطوع جالسا
يجوز للمصلي أن يصلي قاعدا في صلاة التطوع من دون عذر ولكن له نصف أجر القائم
⬅لما روى مسلم في صحيحه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنه قَالَ :
حُدِّثْتُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( صَلاةُ الرَّجُلِ قَاعِدًا نِصْفُ الصَّلاةِ . قَالَ : فَأَتَيْتُهُ ، فَوَجَدْتُهُ يُصَلِّي جَالِسًا ، فَوَضَعْتُ يَدِي عَلَى رَأْسِهِ ، فَقَالَ : مَا لَكَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ؟! قُلْتُ : حُدِّثْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَّكَ قُلْتَ : صَلاةُ الرَّجُلِ قَاعِدًا عَلَى نِصْفِ الصَّلاةِ ، وَأَنْتَ تُصَلِّي قَاعِدًا ! قَالَ : أَجَلْ ، وَلَكِنِّي لَسْتُ كَأَحَدٍ مِنْكُمْ ) .
حُدِّثْتُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( صَلاةُ الرَّجُلِ قَاعِدًا نِصْفُ الصَّلاةِ . قَالَ : فَأَتَيْتُهُ ، فَوَجَدْتُهُ يُصَلِّي جَالِسًا ، فَوَضَعْتُ يَدِي عَلَى رَأْسِهِ ، فَقَالَ : مَا لَكَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ؟! قُلْتُ : حُدِّثْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَّكَ قُلْتَ : صَلاةُ الرَّجُلِ قَاعِدًا عَلَى نِصْفِ الصَّلاةِ ، وَأَنْتَ تُصَلِّي قَاعِدًا ! قَالَ : أَجَلْ ، وَلَكِنِّي لَسْتُ كَأَحَدٍ مِنْكُمْ ) .
⬅ قال النووي رحمه الله في شرح مسلم :
( معناه أن صلاة القاعد فيها نصف ثواب القائم ، فيتضمن صحتها ونقصان أجرها . وهذا الحديث محمول على صلاة النفل قاعدا مع القدرة على القيام ، فهذا له نصف ثواب القائم . وأما إذا صلى النفل قاعدا لعجزه عن القيام فلا ينقص ثوابه بل يكون كثوابه قائما . وأما الفرض فإن صلاه قاعدا مع قدرته على القيام لم يصح فلا يكون فيه ثواب بل يأثم به... )
( معناه أن صلاة القاعد فيها نصف ثواب القائم ، فيتضمن صحتها ونقصان أجرها . وهذا الحديث محمول على صلاة النفل قاعدا مع القدرة على القيام ، فهذا له نصف ثواب القائم . وأما إذا صلى النفل قاعدا لعجزه عن القيام فلا ينقص ثوابه بل يكون كثوابه قائما . وأما الفرض فإن صلاه قاعدا مع قدرته على القيام لم يصح فلا يكون فيه ثواب بل يأثم به... )
كيف يجلس من صلى قاعدا
يستحب أن يجلس متربعا
فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس متربعا
رواه النسائي وابن خزيمة وصححه الحاكم ووافقه الذهبي وصححه الألباني في الصفة
والله تعالى أعلم
شارك_لعل_غيرك_يستفيد
اقرأها_وعلمها_أطفالك
شير_في_الخير
شارك_لعل_غيرك_يستفيد
اقرأها_وعلمها_أطفالك
شير_في_الخير
تعليقات