احكام وفتاوى فقهية لابن باز رحمه الله

القائمة الرئيسية

الصفحات

احكام وفتاوى فقهية لابن باز رحمه الله
احكام وفتاوى فقهية لابن باز رحمه الله
احكام وفتاوى فقهية لابن باز رحمه الله

حكم خروج المرأة إلى السوق وهي متعطرة
س: ما ردكم على من تهدي علبة عطر لامرأة أخرى، هل يجوز هذا؟ علمًا بأن المرأة المُهْدَى إليها تذهب إلى الشارع وهي متعطرة بهذا العطر، وهل يلحق صاحب الهدية إثم؟ج: إهداء الطيب إلى المرأة لا بأس به؛ لأن الهدية تجلب المودة والمحبة وللمهدي أجر، وإذا استخدمت المرأة المهدى إليها هذا الطيب على وجه محرم فالإثم عليها، لكن إذا كانت المهدية قد عرفت أن المهدى إليها تستعمل من هذا الطيب في الخروج إلى السوق فلا يجوز ذلك لها؛ لأن ذلك من باب المعونة على الإثم والعدوان، وقد قال تعالى: ولا تعاونوا على الإثم والعدوان .
فتاوى ابن باز

العجينة هل تبطل الوضوءس 2: هل تبطل العجينة الوضوء ؟ وجزاكم الله خيرًا.ج 2: ليس ملامسة العجينة مبطلا للوضوء؛ لأن ذلك ليس من مبطلات الوضوء، لكن لو كان على موضع من مواضع الوضوء قطعة من العجينة، وتوضأ الشخص ولم يزلها - فإن الوضوء غير صحيح. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو نائب الرئيس الرئيس عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

حكم قراءة القرآن بدون وضوءس: هل المدرس الذي يدرس تلاميذه القرآن من المصحف الشريف يجب عليه أن يكون طاهرًا أم لا يشترط طهارته؟ج: المدرس وغيره في هذا الباب سواء، ليس له أن يمس المصحف وهو على غير طهارة عند جمهور أهل العلم، ومنهم الأئمة الأربعة رحمة الله عليهم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عمرو بن حزم : لا يمس القرآن إلا طاهر وهو حديث جيد الإسناد، ورواه أبو داود وغيره متصلا ومرسلا، وله طرق تدل على صحته واتصاله. وبذلك أفتى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم.
فتاوى ابن باز

الفرق بين النجاسة الحكمية والنجاسة العينيةس: ما الفرق بين النجاسة الحكمية والنجاسة العينية . وهل تجب إزالتها؟ج : النجاسة العينية: هي التي لا تمكن إزالتها، كنجاسة الكلب والخنزير. والنجاسة الحكمية: هي التي تطرأ على محل طاهر، كنجاسة البول والعذرة وسائر النجاسات الطارئة، وتزول إذا غسلت بالماء وذهبت علاماتها من رائحة أو طعم أو لون. (الجزء رقم : 4، الصفحة رقم: 189) وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو عضو عضو عضو الرئيس بكر أبو زيد صالح الفوزان عبد العزيز آل الشيخ عبد الله بن غديان عبد العزيز بن عبد الله بن باز
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

حكم استعمال السواك للنساء

س : تقول السائلة : سمعت بأن السواك حرام بالنسبة للنساء ، هل هذا صحيح ؟ج : ليس بصحيح ، السواك مشروع للجميع ؛ الرجال والنساء عند الصلاة ، وعند الوضوء ، وعند الدخول في الصلاة ، وعند دخول المنزل ، وعند تغير الفم عند القيام من النوم مشروع ، يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ويقول عليه الصلاة والسلام : لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل (الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 41) صلاة وفي اللفظ الآخر : مع كل وضوء ولم يخص الرجال ، بل عم الأمة ، فهو مشروع للرجال والنساء جميعا ، ولكن كثيرا من الناس يقول على الله بغير علم ، ويكذب ولا يبالي ، نسأل الله العافية ، والواجب على المؤمن والمؤمنة الحذر مما حرم الله من الكذب ، فلا يقول الإنسان : هذا حرام وهذا حلال ، إلا عن دليل وبينة ، ولا يجوز للمرأة أو الرجل أن يقول على الله بغير علم لا في السواك ، ولا في غير السواك . يقول سبحانه : قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ، فجعل القول عليه بغير علم فوق الشرك ، فوق المرتبة التي هي أعظم خطرا وهي الشرك بالله عز وجل ، فالمقصود أن القول على الله بغير علم له خطر عظيم حتى ذكره الله في هذه الآية فوق مرتبة الشرك ؛ لأن الشرك قول على الله بغير علم ، وفي سورة البقرة أن الشيطان يأمر بذلك ، فقال سبحانه في الشيطان : إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ، هكذا أخبر سبحانه وتعالى ، وقبلها قوله تعالى : (الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 42) يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين (168) إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون ، هذا هو أمر عدو الله ، يأمر الناس بأن يقولوا على الله بغير علم ، لما يترتب على ذلك من الضلال والإضلال والفساد الكبير ، نسأل الله العافية .
فتاوى نور على الدرب

حكم استخدام الأواني المطلية بالذهب والفضةس : السائلة : أم نعيم ، من دمشق ، تقول : هل يجوز استخدام آنية النحاس المطلية بالذهب والفضة ، وقد طليت بطبقة رقيقة بقصد حمايتها من التلف ، أو الفساد الذي يطرأ على النحاس مثلاً ؟ وهل يجوز استخدام آنية الفضة للزينة فقط ، كوضعها على الطاولات أو الحائط ؟ج : ليس لأحد أن يستعمل أواني الذهب والفضة مطلقا ؛ لا للاستعمال ولا للزينة ، والمطلية كذلك ، سواء بذهب أو فضة ؛ (الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 14) لقوله صلى الله عليه وسلم : لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، ولا تأكلوا في صحافهما ، فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة يعني الكفار . وقال صلى الله عليه وسلم : الذي يشرب في إناء الذهب والفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم ووجودها على الطاولات أو في أي مكان وسيلة إلى استعمالها ، فالواجب الحذر من ذلك ، سواء كانت من ذهب محض ، أو فضة محضة ، أو كانت مطلية بذلك .
فتاوى نور على الدرب

حكم استعمال المناكير وهل تجب إزالته عند الوضوءس: السائلة: ص. س - من الجوف تقول في سؤالها: هل في استعمال المرأة للمناكير التي تُطْلى بها الأظافر إثم؟ وماذا تعمل عند الوضوء؟ج: لا نعلم شيئا في هذا، لكن تركه أولى؛ لعدم الحاجة إليه، ولأنه قد يحول دون وصول الماء إلى البشرة عند الوضوء. (الجزء رقم : 10، الصفحة رقم: 49) والحاصل: أن تركه أولى، والاكتفاء بالحناء، والذي عليه الأوائل أولى، فإن استعملته المرأة، فالواجب أن تزيله عند الوضوء؛ لأنه - كما قلنا - يحول دون وصول الماء إلى البشرة. والله ولي التوفيق.
فتاوى ابن باز

حكم استعمال العطور المشتملة على الكحولس: ما حكم استعمال بعض العطور التي تحتوي على شيء من الكحول؟ج: الأصل حل العطور والأطياب التي بين الناس، إلا ما علم أن به ما يمنع استعماله؛ لكونه مسكرا، أو يسكر كثيره، أو به نجاسة ونحو ذلك، وإلا فالأصل حل العطور التي بين الناس؛ كالعود، والعنبر، والمسك.. إلخ. فإذا علم الإنسان أن هناك عطرا فيه ما يمنع استعماله من مسكر أو نجاسة ترك ذلك، ومن ذلك الكلونيا، فإنه ثبت عندنا بشهادة الأطباء أنها لا تخلو من المسكر، ففيها شيء كبير من الإسبيرتو، وهو مسكر. فالواجب تركها، إلا إذا وجد منها أنواع سليمة، وفيما أحل الله من الأطياب ما يغني عنها والحمد لله، وهكذا كل شراب أو طعام فيه مسكر يجب تركه، والقاعدة: أن ما أسكر كثيره فقليله حرام، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ما أسكر كثيره فقليله حرام . والله ولي التوفيق.
فتاوى ابن باز

لا يصلى في النعلين عند الضررس 3: ما حكم الدين في من يؤدي الصلاة بالحذاء، على الرغم من وجود موكيت وعليه سجادة الصلاة، ورغم ذلك يؤدي الصلاة وهو مرتدي الحذاء؟ج 3: الصلاة بالنعلين الطاهرين سنة، إلا إذا ترتب على ذلك محذور كتلويث فرشة المسجد، فإنه لا يصلى فيهما؛ تفاديا للضرر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو عضو نائب الرئيس الرئيس بكر أبو زيد صالح الفوزان عبد العزيز آل الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

جنابة وثوب نجس ولا ماء

 س 2: إذا كانت الثياب نجسة، والجسد جنب، والماء معدوم، فهل يجوز لبس هذه الثياب والتيمم للصلاة؟ج 2: يجب على المصلي أن يؤدي الصلاة بثياب طاهرة، فإن تعذر عليه ذلك بأن لم يجد ثوبا طاهرا، أو عجز عن تغيير ثيابه لمرض- صلى بحسب حاله. وأما إن كان ما أصاب الثياب مني فإنه لا ينجس الثياب؛ لأن المني طاهر على الصحيح من قولي العلماء. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو عضو عضو عضو الرئيس بكر أبو زيد عبد العزيز آل الشيخ صالح الفوزان عبد الله بن غديان عبد العزيز بن عبد الله بن باز
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

حكم من يصيبه رشاش من غسل الملابس النجسةس : عندما أغسل بعض الثياب التي بها نجاسة في وعاء مليء بالماء أثناء الدعك تتناثر المياه على ثيابي ، وليست أدري هل ذلك ينجسها أم لا ؟ج : إذا كانت المياه المتناثرة حال وجود النجاسة فإنها تغسل ثيابها منها ، أما إذا كان تناثر هذه المياه بعد طهارة الثياب فلا يضره ، أما إذا كان هذا التناثر من المياه على ثيابها وقت وجود النجاسة قبل أن تزول فإنها تغسل ما أصابها .
فتاوى نور على الدرب

بيان كيفية التطهر من بول الغلامس : إذا بال طفل صغير على ملابس أبيه فهل يلزم الأب أن يغسل الثوب كله؟ أو يغسل الجزء المبتل فقط؟ جزاكم الله خيرًاج : إذا كان الطفل يأكل الطعام ، يتغذى بالطعام يغسل ما أصاب الثوب منه غسلا ، ولا يغسل الثوب كله ، ولكن يغسل ما أصابه البول ، وهكذا بقية النجاسات يغسل محل النجاسة فقط ؛ من البدن ، ومن الثوب ، ومن البقعة في الأرض ، وما سوى ذلك طاهر ، وأما إذا كان الصبي لا يأكل الطعام ولا يتغذى على الطعام ، أي : يتغذى على الحليب أو اللبن أو يرضع من أمه فإنه لا يجب غسله ، بل يرش مكان البول رشا ، بل يمر عليه الماء فقط ، ويكفي بمر الماء عليه من غير (الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 377) حاجة لفرك ولا غسل ، فإذا مر عليه الماء كفى ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم بال على ثوبه طفل لا يأكل الطعام ، فأتبعه الماء ولم يغسله عليه الصلاة والسلام ، وقال عليه الصلاة والسلام : بول الرضيع الذي لا يأكل الطعام ينضح ، وبول الجارية يغسل فبول الغلام الذي لا يأكل الطعام إنما يرش وينضح محله ، يتبع بالماء ويكفي .
فتاوى نور على الدرب

حكم الوضوء من حوض الإبل والصلاة في معاطنهاس : السائل : م . ف . س ، : هل يجوز الوضوء من حوض الإبل؟ وهل تجوز الصلاة في معاطنها ؟ج : لا مانع من الوضوء في حوض الإبل ، والشرب من حوض (الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 391) الإبل ، وحوض الغنم ، وحوض البقر ، لا بأس بذلك إذا لم يكن فيه نجاسة ، أن يتغير بالنجاسة لكونها تشرب منه الإبل ، أو البقر ، أو الغنم ، أو غيرها حتى السباع ، إذا وجد سيلا تشرب منه الإبل أو الغنم أو السباع فله أن يتوضأ منه ، ويغتسل منه ، ويشرب منه ، والحمد لله ، لا حرج في ذلك ، وكذلك مراح الغنم والبقر له أن يصلي فيه ، أما الإبل فلا ، معاطنها ما يصلي فيها ، معاطنها التي تقيم فيها ، تعطن فيها لا يصلي فيها ، أما مناخ عارض فصل فيه ، لكن إذا كان معطنا لها لا يصلي فيه ، الرسول نهى عن الصلاة في معاطن الإبل عليه الصلاة والسلام وهي محلاتها التي تقيم فيها ، وتعطن فيها عند المياه ، أو المحلات التي تقوم فيها عن المراح وغيره ؛ لأكلها وعلفها ونحو ذلك .
فتاوى نور على الدرب

حكم غسل الدم الخارج من السبيلينس: إذا خرج من مجرى البول دم بعد التبول هل يؤثر في الإحرام إن أصاب الإزار ؟ج : نعم، يؤثر في الثوب تغسله، وينقض الوضوء، تستنجي وتعيد الوضوء، وإذا أصاب الإحرام شيء تغسل ما أصاب الإحرام.
فتاوى ابن باز

حكم طهارة أبوال وروث ما يؤكل لحمهس : يقول السائل : نعرفكم بأننا نعمل في الصحراء رعاة للإبل ، ونشك في طهرنا ؛ لأننا بعض المرات نتوضأ بلا أحذية – أجلكم الله – وندوس على فضلات الإبل ، وأحيانًا نصلي عليها ، وسمعنا من بعض الناس أن أي شيء تصل إليه الشمس فهو طاهر ، فحدثونا عن الحكم الصحيح وفقكم الله
ج : دوس أبوال الإبل وأرواث الإبل لا يضر ؛ لأن أرواثها طاهرة ، وبولها طاهر ، وهكذا الغنم والبقر وبقية مأكولي اللحم ، فلا يضركم ما يصيب أرجلكم من ذلك ، ولا ينبغي لكم الشك بلا دليل ، فالأصل الطهارة ، فما أصاب الأرجل مما لا تعرفون الأصل فيه الطهارة حتى تعلموا النجاسة ، فإذا علمتم النجاسة فاغسلوا الرجل عما أصابها ، والحمد لله ، وعليكم بالحذر من الوسوسة وسوء الظن ، أما الشمس فلا (الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 387) تطهر الأرض ، بل لا بد من صب الماء على البول ، إن كان فيها بول يصب عليه الماء ، ثبت عنه صلى الله عليه وسلم : أن أعرابيا دخل المسجد مسجد النبي صلى الله عليه وسلم فبال فيه ، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يصب على بوله سجلا من ماء ، ولما هم الصحابة بزجره قال عليه الصلاة والسلام : لا تزرموه ، ثم لما فرغ دعاه وعلمه عليه الصلاة والسلام ، قال : إن هذه المساجد لا يصلح فيها شيء من هذا البول والقذر ؛ لأنها بنيت لذكر الله والصلاة وقراءة القرآن فعلمه صلى الله عليه وسلم حتى لا يعود لمثل هذا ، وأمر الصحابة أن يكفوا عنه ؛ لئلا ينجس نفسه ، أو ينجس بقاعا كثيرة من المسجد ، حتى يكمل بوله ، ثم علمه صلى الله عليه وسلم وأرشده ، ثم أمر بدلو من الماء أن يصب على بوله ، ولم يقل : الشمس تطهره . فالحاصل أن البول وغيره من النجاسات لا تكفي الشمس في التطهير ، بل إن كان بولا يصب عليه الماء ، وإن كان عذرة غائط أو بعرا نجسا ، كبعر الحمير أو البغال ينقل بعيدا عن المسجد ، وإن كان له رطوبة يصب عليه الماء ، محل الرطوبة ، وإن كان يابسا ينقل ولا يضر المسجد ، أما إن كان رطبا : عذرة رطبة ، أو روثا مثل روث الحمير ، أو البغال رطبا ينقل ويبعد عن المسجد ، ويصب على محله الرطب شيء من الماء يكاثر به يكون طهرة له .
فتاوى نور على الدرب

حكم الاستجمار بالمناديل الورقية وبالحجر الواحدس: ما حكـم الاستجمار بالمناديل الورقية، وهل يكفي حجـر واحد في الاستجمار؟ج: يجوز الاستجمار بكل شيء يحصل به إزالة الأذى من الطاهرات؛ كالحصى، واللبن من الطين، والمناديل الخشنة الطاهرة، والأوراق الطاهرة التي ليس فيها شيء من ذكر الله أو أسمائه، وغير ذلك مما يحصل به المقصود، ما عدا العظام والأرواث؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى أن يستنجى بهما، وقال: إنهما لا يطهران وفي صحيح مسلم، عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستقبل القبلة بغائط أو بول، أو أن نستنجي باليمين، أو أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار، أو أن نستنجي برجيع أو عظم . وروى مسلم في الصحيح أيضا، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يستنجى بعظم أو روث ، وقال: إنهما زاد إخوانكم من الجن . ولا يجزئ الاستنجاء بأقل من ثلاثة أحجار؛ لحديث سلمان المذكور، وغيره من الأحاديث الواردة في ذلك. وإذا لم تنق وجب أن يزيد المستجمر رابعا وأكثر حتى ينقي المحل. والله ولي التوفيق.
فتاوى ابن باز

حكم استقبال القبلة عند قضاء الحاجةس : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ، ولكن شرقوا أو غربوا الحديث ، والسؤال هنا : أن بعض المراحيض والحمامات في البيوت والمنازل تجاه القبلة ، فما الحكم ؟ج : الأحاديث الصحيحة في النهي عن استقبال القبلة واستدبارها حول قضاء الحاجة كثيرة ، تدل على تحريم استقبال القبلة واستدبارها عند قضاء الحاجة ؛ البول أو الغائط ، وهذا في الصحراء ، وهو أمر واضح ، وهو الحق ؛ لأن الأحاديث صريحة في ذلك ، فلا ينبغي ولا يجوز أبدا استقبال القبلة واستدبارها في الصحراء بالبول أو الغائط ، أما (الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 16) في البنيان فاختلف العلماء في ذلك ، فقال بعضهم : يجوز في البناء ؛ لأنه ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه في بيت حفصة قضى حاجته مستقبل الشام ، مستدبر الكعبة ، كما رواه البخاري ومسلم في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله تعالى عنهما . قالوا : هذا يدل على أنه لا بأس في استقبالها واستدبارها في البناء ، لأن الإنسان مستور بالأبنية ، والأصل أنه يفعل ذلك للتشريع ، ويتأسى به عليه الصلاة والسلام في أفعاله ، فلما فعل ذلك دل على جوازه ؛ لأنه عليه الصلاة والسلام قضى حاجته على لبنتين مستقبل الشام مستدبر الكعبة ، هذا يدل على جوازه في البناء ، وقال آخرون : هذا خاص به صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه إنما فعله في البيت ، ولم يشتهر ، ولم يفعله في الصحراء ، فيدل هذا على أنه خاص به ، وأنه يجب على المسلمين عدم استقبالها وعدم استدبارها حتى في البناء ؛ عملا بالأحاديث العامة في هذا التعميم ، وعدم التخصيص ، وهذا القول أظهر أنه ينبغي عدم الاستقبال ، وعدم الاستدبار مطلقا في البناء والصحراء ، لكن كونه محرما في البناء محل نظر ؛ لأن الأصل عدم التخصيص بالنبي صلى الله عليه وسلم ، لكنه يحتمل أن يكون هذا قبل النهي ، ويحتمل أنه خاص به عليه الصلاة والسلام ، فلهذا لا يكون التحريم فيه مثل التحريم في الصحراء ، فالأولى بالمؤمن أن لا يستقبل في الصحراء ، ولا في البناء ، وأن لا يستدبر ، لكن البناء أسهل وأيسر ، ولا سيما عند عدم تيسر ذلك ؛ لوجود المراحيض الكثيرة إلى القبلة ، فحينئذ يكون الإنسان معذورا لأمرين ؛ الأمر الأول : وجود المراحيض التي في القبلة (الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 17) ويشق عليه الانحراف عنها ، والأمر الثاني : ما عرفت من حديث ابن عمر في استقبال النبي صلى الله عليه وسلم الشام ، واستدبارها الكعبة في قضاء حاجته في بيت حفصة ، هذا يدل على الجواز ، والأصل عدم التخصيص له صلى الله عليه وسلم بذلك ، فيكون فعلا جائزا ، مع أن الأولى ترك ذلك في البناء ، ويكون في الصحراء محرما ؛ لعدم ما يخص ذلك ، هذا هو الأقرب في هذه المسألة ، والله جل وعلا أعلم .
فتاوى نور على الدرب

حكم الاستجمار مع وجود الماءس: إذا استجمر الإنسان ثم وجد ماء هل يكمل بقية الأعضاء بالماء أم يعيد الاستنجاء بالماء ؟ جزاكم الله خيرًا.ج: يكفيه الاستجمار، وتحصل به الطهارة إذا استجمر ثلاثا أو أكثر وأنقى المحل، كما صحت بذلك الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو مع وجود الماء، وعليه أن يتوضأ بالماء، وفق الله الجميع.
فتاوى ابن باز

دعاء دخول الخلاءس: الأخت: ع. ع - من المدينة المنورة تقول في سؤالها: عند دخولها الحمام تقول الدعاء المأثور: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ، وسؤالي عن كلمة ( الخبث ) هل هي بسكون الباء أو بضمها، أو أن الأمر واسع في هذا؟ نرجو الإفادة جزاكم الله خيرًا، وما معنى هذا الدعاء؟ وهل يقال خارج الحمام أم داخله؟ وإذا نسي أن يقوله خارج الحمام، فهل يقوله داخله؟ وهل لا بد من الجهر به داخل الحمام؟ وماذا يقول إذا خرج منه؟ وهل الدعاء لمجرد دخول الحمام، أم إذا أراد الإنسان قضاء الحاجة؟ج: ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أراد دخول الخلاء قال: أعوذ بالله من الخبث والخبائث ، والخبث: بضم الباء وسكونها، والأمر في هذا واسع، والمراد بذلك: التعوذ من الشر والأفعال الخبيثة. وفسره بعض أهل العلم: بذكور الشياطين وإناثهم. وإذا كان في الصحراء قال هذا التعوذ عند إرادة قضاء حاجته، وهذا التعوذ يقال قبل دخول الخلاء لا بعده. ويشرع له بعد الخروج من محل قضاء الحاجة أن يقول: (غفرانك)، وهكذا إذا فرغ من قضاء الحاجة، إذا كان في الصحراء من بول أو غائط يستحب له أن يقول: (غفرانك). (الجزء رقم : 10، الصفحة رقم: 30) والحكمة في ذلك والله أعلم: أن الله سبحانه قد أنعم عليه بما يسر له من الطعام والشراب، ثم أنعم عليه بخروج الأذى. والعبد محل التقصير في الشكر فشرع له عند زوال الأذى بعد حضور النعمة بالطعام والشراب أن يستغفر الله، وهو سبحانه يحب من عباده أن يشكروه على نعمته، وأن يستغفروه من ذنوبهم، كما قال سبحانه: فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون .
فتاوى ابن باز

حكم دخول الخلاء بشيء فيه ذكر الله وآيات قرآنيةس: سائل يقول: أدخل بيت الخلاء ومعي بعض الأوراق المشتملة على ذكر الله تعالى وآيات قرآنية، فهل علي إثم في ذلك؟ج: يكره دخول الخلاء بشيء فيه ذكر الله؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أراد دخول الخلاء وضع خاتمه؛ لكونه مكتوبا فيه: محمد رسول الله. لكن إذا لم يتيسر محل آمن لوضع الأوراق فيه، حتى يخرج من الخلاء فلا حرج عليه في الدخول بها؛ لكونه مضطرا إلى ذلك، وقد قال الله سبحانه في كتابه الكريم: وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه الآية من سورة الأنعام. فإذا أباح الله المحرم عند الضرورة فالمكروه من باب أولى. والله ولي التوفيق.
فتاوى ابن باز

حكم دخول الحمام لمن في جيبه مصحفس: إذا كان في جيبي مصحف لأقرأ فيه أينما كنت، وأدخل الحمام وهو في جيبي، فهل في ذلك شيء؟ وفي بعض الأحيان أكتب الآيات في ورقة؛ لتثبيت حفظها في ذهني، وبعد حفظها أمزقها وأضعها في صندوق المهملات، فهل في ذلك شيء؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا.ج: أما دخول الحمام بالمصحف فلا يجوز إلا عند الضرورة، إذا كنت تخشى عليه أن يسرق فلا بأس. (الجزء رقم : 10، الصفحة رقم: 32) وأما تمزيق الآيات التي حفظتها، إذا مزقتها تمزيقا ما يبقى معها شيء فيه ذكر الله - أي: تمزيقا دقيقا - فلا حرج في ذلك، وإلا فادفنها في أرض طيبة أو أحرقها، أما التمزيق الذي يبقى معه آيات لم تمزق فإنه لا يكفي.
فتاوى ابن باز













 








هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

Find a sponsor for your web site. Get paid for your great content. shareasale.com.
التنقل السريع